“أرض المغفرة”
يتحرك الحجاج بعد طلوع الشمس يوم عيد الأضحى متوجهين الى أرض منى ليشتركوا في مشهد الامتحان الإلهي. إن أرض منى هي أرض التضحية، فهنا يجب قطع رأس الدنيا في سبيل رضا الباري تعالى. وهنا يجب تضحية جميع أمور الدنيا من
يتحرك الحجاج بعد طلوع الشمس يوم عيد الأضحى متوجهين الى أرض منى ليشتركوا في مشهد الامتحان الإلهي. إن أرض منى هي أرض التضحية، فهنا يجب قطع رأس الدنيا في سبيل رضا الباري تعالى. وهنا يجب تضحية جميع أمور الدنيا من
إن إحدى واجبات حج التمتع هی ذبیحة الأضحیة فی منى یوم عید الأضحى. إن ذبح الأضحیة بید الحجاج المسلمین یحیی الذکرى الملهمة فی القلوب لعبدین موحدین مخلصین – النبی إبراهیم و ابنه إسماعیل )علیهما السلام(. نستذکر ذلک الموقف حینما کان
كل عمل يجلب رضي الله سبحانه و تعالي و يقرّب العبد إليه، يعتبر في القاموس الديني «عمل عبادي» و يسمّي «العبادة». و لكن هل بإمكاننا القول بأن كل العبادات – من وجهة النظر هذه – هي سواء و في مستوي
روی أبی حمزة الثمالی عن أبی جعفر محمد بن علی الباقر (علیه السلام)، أنّه قال: “…إن آدم(علیه السلام) أمر هابيل و قابيل أن يقربا قربانا[note] 1- قربان بمعنی أی عمل يؤدّي إلی قرب الرب.[/note]و كان هابيل صاحب غنم و كان
إن عالم اليوم هو عالم الاختلاف و النزاعات بين الناس. فلهذا یجب أن نبحث حول مشترکات عالمیا و نرکّز علیها لتقلیل النقاشات و تسوية الأزمات. إن إحدى المشتركات المهمة بين کثير من الناس هو الإلتزام بالشريعة. إن معظم الناس في
الإنسان الموحّد إثر وقوفه بالعرفات و المشعر يصل إلی منزلة معرفة الله الکاملة و قد يذلّ في عينه جميع الرغبات النفسيّة و الدنيويّة و يغرق هذا الإنسان في بحار حبّ المعبود و بالتالي لا يرتاب في غمض العين عن کلّ
فنهض من نومه مرعوبا، لأنّه يعلم أنّ ما يراه الأنبياء في نومهم هو حقيقة و ليس من وساوس الشياطين، و قد تكرّرت رؤيته هذه ليلتين أخريين، [note] 1- و قيل: إنّ أوّل رؤيا له كانت في ليلة التروية، أي ليلة
بني الإسلام علي أركان يتقوّم بها و ينهدم دونها و لا يبقي منه إلا اسماً بلا مسمي . و الحج احد هذه الأركان و هو بالغ الأهمية بحيث قال الله تبارك و تعالي في تركه متعمدا : ” و من
قال امام الصّادق عليه السلام: « و اذبح حنجرة الهوی و الطمع عند الذبيحه »….[note]1- مصباح الشريعة، باب 21[/note] نفهم من هذا البيان و البيانات المشابهة أن الذبح الذبيحة هو رمز من تطهير الروح و القلب من الرذائل الأخلاقية و