و لي شمس في البيت…

إي ربّ، إنّي مؤمنة بک و بما جاء به من عندک الرسول، و بکل نبّي من أنبيائک، و بکل کتاب أنزلته، و إني مصدقة بکلام جدّي إبراهيم الخليل، و أنه بنی بيتک العتيق… .

يروي عباس بن عبدالمطلب … إذا أتت فاطمة بنت أسد بن هاشم أم أمير المؤمنين عليه السلام و کانت حاملة بأمير المؤمنين عليه السلام لتسعة أشهر، و کان يوم التمام. فوقفت بإزاء البيت الحرام و قد أخذها الطلق، فرمت بطرفها نحو السماء، و قالت: … فأسألک بحق هذا البيت و من بناه، و بهذا المولود الذي في أحشائي… لمّا يسّرت عليّ ولادتي.

لمّا تکلّمت فاطمة بنت أسد و دعت بهذا الدعاء، رأينا البيت قد انفتح من ظهره، و دخلت فاطمة فيه و غابت عن أبصارنا، ثم عادت الفتحة و التزقت بإذن الله تعالی، فَرُمنا أن نفتح الباب ليصل إليها بعض نسائنا فلم ينفتح الباب، فعلمنا أنّ ذلک أمر مِن أمر الله تعالی، و بقيت فاطمة في البيت ثلاثة أيّام. و أهل مکة يتحدّثون بذلک في افواه السکک، و تتحدّث المخدّرات في خدورهنّ. فلمّا کان بعد ثلاثة أيّام انفتح البيت من الموضع الذي کانت دخلت فيه، فخرجت فاطمة و علي عليه السلام علی يديها.(1)

من فضائل أمير المؤمنين عليه السلام اللامتناهية التي لا شريک له فيها من الأولين إلی الأخرين هي ولادته في الکعبة. و قد نُقلت قضية ولادة أمير المؤمنين عليه السلام في االکعبة في ألاف من کتب الحديث و التأريخ و غيرهما للعلماء الإسلامي سواءاً کانوا شيعياً أو سنياً. والأن سوف نتطرّق إلی رأي فرقة من کبراء العلم و الفضيلة و التحقيق حول تواتر حديث ولادة شمس الولاية في الکعبة.

روی الحافظ ابوعبدالله، الحاکم النيسابوري (2) في کتابه الشهير «المستدرک علی الصحيحين» رواية عن مصعب بن عبدالله أنّه نسب الولادة في الکعبة إلی حکيم بن حزام. ثمّ قال: “وهَم مصعب في الحرف الأخير، و قد تواترت الأخبار أنّ فاطمة بنت أسد ولدت أمير ألمؤمنين علي بن أبي طالب ـ کرّم الله وجهه ـ في جوف الکعبة.”(3)

کتب الآلوسي، المفسّر و المحدّث الشهير السنّي: “و في کون أمير المؤمنين ـ کرّم الله وجهه ـ ولد في البيت، أمر مشهور في الدنيا، و ذکر في کتب الفريقين (السنّة و الشیعة) و لم يشتهر وضع غيره ـ کرّم الله وجهه ـ کما اشتهر وضعه، بل لم تتّفق الکلمة عليه، و ما أحری بإمام الأئمّة أن يکون وضعه فيما هو قبلة المؤمنين، و سبحان من يضع الأشياء في مواضعها و هو أحکم الحاکمين.”(4)

و إنّک تجد شيخ المورّخین، المسعودي (5)، في کتابه الثّمين «مروج الذهب»(6) عند ذکر خلافة أمیر المؤمنين عليه السلام مثبتاً هذه الحقيقة، جازماً بها من غير ترديد، قال: “و کان مولده في الکعبة”.(7)

و قد أشار علماء أخرون کخوارزمي و ذهبي إلی هذه الحقيقة في مکتوباتهم و أيّدوها. (8)

هذا هو أمير المؤمنين علي عليه السلام الذي يخرق حدود العقيدة و يجلب قلوب الأشخاص من سائر الملل إلی نفسه و يجعلها محبّة له. عدد محبي الإمام من أتباع النبيّ عيسی عليه السلام أکثر من أتباع سائر الأديان. هنا نذکر بعض تصريحات علماء النصرانيين حول ولادته في الکعبة.

يکتب الکاتب النصراني المعاصر، روکس زايد العزيزي في کتابه الثمين «الإمام علي أسد الإسلام و قدّیسه»: وقعت ولادة علي (علیه السّلام) … في الکعبة في بيت الله الحرام. (9)

دکتور دونالدسن دوایت المستشرق الشهير و أستاذ الشريعة و الفلسفة يکتب في کتاب «عقيدة الشيعة»: “ولد أمير المؤمنين علي (علیه السّلام) في بداية يوم الجمعة في الکعبة.” (10)

و اخيراً يشير جرج سجعان جرداق النصراني في کتابه القيّمة « الإمام علي صوت العدالة الإنسانیّة» إلی ولادة آمير المؤمنين (علیه السّلام) في الکعبة. (11)

إنّ المنقّب في التاريخ و الحديث جدّ عليم بأن هذه الفضيلة من الحقائق التي تطابق علی إثباتها الرواة، و تطامنت النفوس علی اختلاف نزعاتها علی الإخبات بها، حیث لايجد الباحث قطّ غميزة في إسنادها، و لا طعناً في أصلها، و لا منتدحاً للکلام علی اعتبارها، و تضافر النقل لها، و تواترت الأسانيد إليها، و إن وجد حولها صَخَباً من شذّاذ الناس وطأه بأخمص حِجاه، و أهواه إلی هوّة البطلان السحيقة. آجل هذه فضيلة أبدية التي تبقی في ذاکرة التاريخ علی مدی الزمان.

(مأخوذ من مولود الکعبة (12) ، علامة محمد علی الأردوبادی)

يهنئ موقع الرشد 13 من رجب

ذکری مولد أمير المؤمنين الإمام علي بن ابي طالب )عليه السلام(

و بزوغ شمس الولاية في الکعبة

جميع اصدقائه و شيعته و خاصتا أنت صديقنا الحميم.

———————————————————————————–

الهوامش:

1- الأمالی، شيخ طوسي، صفحة 8

2- الحافظ ابوعبدالله محمد بن عبدالله، المعروف بالحاکم النیسابوری (م. 405)، مَن أذعن الکل بثقته و حفظه و ضبطه، و تقدمه فی العلم و الحدیث و الرجال، و المعاجم طافحة بإطرائه و الثناء علیه، و الکتب مفعمة بالاحتجاج به، و الرکون إلیه، و تآلیفه شاهدة بنبوغه و تضلعه، قناهیک به حاکما بتواتر الحدیث.

3- المستدرک علی الصحیحین، مجلد 3، صفحة 483 و مجلد 14، صفحة 90.

4- کتب شهاب الدين ابوالثناء السيّد محمود الآلوسي، صاحب تفسير الآلوسي، شرحاً مفصّلاً علی قصيدة العينيّة لعبدالباقي أفندي عمري. کتب الآلوسي هذا المطلب عند قول الناظم: “أنت العليّ الذي فوق العلی رفعا / ببطن مکة عند البيت إذ وضعا”. شرح عينية صفحة 15

5- ابوالحسن عليّ بن الحسين بن عليّ الهذلي المسعودي (م 333 یا 345) الثبت الحجّة عند الفريقين… .

6- هذا الکتاب من أوثق المصادر التاريخية رضی، و احتجّ به الموافق و المخالف.

7- مروج الذهب، مجلد 2، صفحة 2

8- مناقب خوارزمی، صفحة 227؛ ذهبي في تلخیص المستدرک، مجلد 3، صفحة 483.

9- الإمام علي أسد الإسلام و قدّیسه، صفحة 25

10- عقیدة الشیعة، صفحۀ 34.

11- الإمام علي صوت العدالة الانسانیّة، مجلد 1، صفحة 32.

12- هذا النص مقتبس من ترجمة هذا الکتاب إلی اللغة الفارسية الذي قام بترجمته عیسی اهری و بتحقیق و إستدراکه علي اکبر مهدي بور.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *