في آونة التي كان يُدفن جثمان النبي (صلّی الله علیه و آله و سلّم) الطاهر، كانت في الحقيقة تُدفن معه وصيته حول ولاية علي (علیه السلام). الوصية التي كانت تبيّن طريق المجتمع الإسلامي في حركته السياسية. قدّم النبي (صلّی الله علیه و آله و سلّم) _ بالفراسة التي لا يتوقع إلا منه _ عليّا (علیه السلام) كوليّ المؤمنين و لا “الولي المسلمين” و صرّح علی هذه الحقيقة بأنّ الذين أسلموا نتيجة الخضوع للظروف السياسية و يحملون لفظ المُسلم فحسب لا يقبلون ولايته ابدا. و لكن من المتوقع أنّ الذين امنوا بالنبي ايماناً حقيقياً و اعتنقوا ولايته أن يقبلوا ولاية علي (علیه السلام).
في هذه الظروف، رأت فاطمة بأنّه قد فُقِدَ الرسول و وصيّته أو – على الأقل – وصيّة الرسول على وشك الإمحاء في مواجهة تيار إعادة النظر و الرّجعية (1)، و لو لا يقاوم شخص هذه الفيضانات الهادمة للإيمان سيهدم كل شئ و للأبد.
بالتالي أنّها خاطبت و بکل صلابة الذين قبلوا الإتّفاقيات السياسية و السلطة الجديدة و رفضوا وصايا النبي (صلی الله علیه و آله و سلم) في مسجد النبوي:”…نصبر منكم على مثل حز المدى و وخز السنان فی الحشا …”(2)
ما كان يصدّق أحد أنّ بنت النبي (صلی الله علیه و آله و سلم) تدافع عن رسالة النبي مثل هذا الدفاع المستميت و لا تدع أيّ فرصة في هذا المجال انطلاقا من مواجهة الرجعيه المباشرة و مروراً بدعوة المهاجرين و الانصار و تواجد الهادف في مسجد النبي و عند مقابر الشهداء و إنتهاءا بإحتجاجات صريحة في الخطب و المقابلات.
على سبيل المثال في أيام الأخيرة من عمرها الشريف قالت لأم سلمة التي جاءت لزيارتها” أصبحت بين كمد و كرب فقد النبي (صلی الله علیه و آله و سلم) و ظلم الوصي”(3) .في فرصة أخرى قالت لنسوان المدينة مثل هذه البيانات ولکن بتفصيل أکثر و أکّدت: :…. أصبحت والله عائفة لدنیاکم، قالیة لرجالکم … ویحهم انی زحزهوها عن رواسی الرسالة و قواعد النبوة و مهبط الوحی و الأمین و الطبین بأمر الدنیا و الدین … و ما نقموا من أبی الحسن؟ … والله لو تکافوا عن زمام نبذه رسول الله الیه لا عتلقة، و لسار بهم سیرا سجحا … و لفتحت علیهم برکات من السماء و الأرض ..”(4)
وفي النهاية قد سُمعت عنها كلمات كآخر لهيب الشمعة التي كانت على وشك الإنطفاء: “… ألا هلم فاسمع و ما عشت أراك الدهر عجبا … استبدلوا و الله الذنابى بالقوادم و العجز بالكاهل.” (5)
فاطمة (علیها السلام) أغتنمت أی فرصة لتحذير الناس و هم إمّا أنكروا تحذيرها و إمّا مافهموا. و كانت تفكّر في أجيال القادمة. ماذا يُصنع بهم؟ كيف يمكن تحذيرهم؟ كيف يمكن محادثتهم؟ كيف يمكن إخبارهم بأنّ رسالة النبي (صلی الله علیه و آله و سلم) بعده أصبحت ضحية مؤامراة و حب الرئاسة و انتهازية بعض الأشخاص الذين كانو يريدون الإسلام لأنفسهم وايضا أصبحت ضحية جهالة الناس و سذاجتهم. كيف يمكن توصيل صرخة الإحتجاج إلى آذان التأريخ؟ علي فكرة، هل من أداة في متناول الفاطمة لتوصيل إحتجاجها إلى آذان الشعوب و الأجيال و الأعصار في حين کانت فاطمة (علیها السلام) تمُنع عن حقّها في البكاء على فقدان رسالة و الرسول.
بإمكاننا أن نسمع صرخة إحتجاج فاطمة في وصيّة قصيرة من بين صفحات التاريخ:
“بسم الله الرحمن الرحیم
هذا ما أوصت به فاطمة بنت رسول اللّه (صلی الله علیه و آله و سلم) أوصت و هي تشهد أن لا إله إلّا اللّه و أنّ محمّداً عبده و رسوله و أنّ الجنّة حقٌّ و النّار حقٌّ و أنّ السّاعة آتيةٌ لا ريب فيها و أنّ اللّه يبعث من في القبور.
يا عليّ أنا فاطمة بنت محمّدٍ. زوّجني اللّه منك لأكون لك في الدّنيا و الآخرة أنت أولى بي من غيري حنّطني و غسّلني و كفّنّي باللّيل و صلّ عليّ و ادفنّي باللّيل و لا تعلم أحداً و أستودعك اللّه و أقرأ على ولدي السّلام إلى يوم القيامة.”(6)
قد أوصت فاطمة أن يُدفن جثمانها سرّيّا. إختفاء مزار فاطمة في الحقيقة رسالتها إلى التاريخ. رسالتها إلى المسلمين للأبد. للتوصيل هذه الرسالة إلى الأجيال و الأعصار مدی التاريخ لابدّ أن يُدفن جثمانها الطاهر سرّيّا حتى يبحث الناس سرّ عنوان قبرها المجهول في حياتها، أحزانها و إحتجاجاتها الدائمة على الرجعية و الإستبداد و يلقون عبر هذه المنفذة نظرة جديدة إلى تأريخ الإسلام و مصيرة المسلمين.
و هكذا خلقت فاطمة من الموت الحياة، من الهزيمة، النجاح ، من الفاجعة ،الملحمة الفاخرة و من هدوئها الأبدي حركة مستمرة و الثورة الجياشة في كل الأعصار و الأجيال عبر القرون. و لايزال يخفق قلبها لمصيرة مسلمي العالم و ترنو إلى عَلَم يهتزّ يوما لإنقاذ المظلومين و للدفاع عن الاسلام و إحياء مدينة النبي (صلی الله علیه و آله و سلم) على يدي إبنها المهدي المنتظر (عج الله تعالی فرجه الشريف).
و اليوم من يقلق للعناء الانسان المظلوم لابدّ أن يفكّر في سرّ قبر فاطمة المجهول، في صدرها الحزينة، في دموعها الغزيرة و في أنينها المحرقة. لابدّ أن يترنّم كلامها و يوصّل رسالتها إلى العالم على سعته.
(مأخوذ من كتاب “المدينة المفقودة. ماذا قالت فاطمة؟ ماذا صُنع بالمدينة؟” لمحمد حسن زورق)
موقع الرشد يعزي كل المسلمين في العالم سيّما أنتم الأصدقاء
ثالث من جمادالثاني ذكرى السنوية لإستشهاد
السيدة العالم المثالية و كوثر الثمين للنبي المكرم (صلی الله علیه و آله و سلم)
فاطمة الزهراء (علیها السلام).
الهوامش:
1- هم من أصحاب إعادة النظر بأنّهم كانوا يعتبرون آرائهم مواجهة آراء النبي (صلی الله علیه و آله و سلم) و في ايام السلطة كانوا يعملون بأهوائهم دون أحكام الله و الرسول و هم من أصحاب الرجعية بأنّهم إنقلبوا على عقبيهم و اتّبعوا الجاهلية حسب نص القرآن الکريم.
2- مصادر العامة: بلاغات النساء، صفحة 14- جواهر المطالب فی مناقب الإمام علی، ممجلد 1، صفحة 160
مصادر الشیعه: دلائل الإمامة، صفحة 116- مناقب آل ابی طالب مجلد 2 صفحة 50 – إحتجاج، مجلد 1، صفحة 138- کشف الغمة، مجلد 2، صفحة 112 و ..
3ـ مصادر الشیعه: مناقب آل ابی طالب، مجلد 2، صفحة 49- جامع الأخبار، صفحة 91 و …
4ـ مصادر العامة: بلاغات النساء، صفحة 19- شرح نهج البلاغه إبن إبی الحدید، مجلد 16، صفحة 234 و ..
مصادر الشیعه: معانی الأخبار، صفحة 354 – إحتجاج، مجلد 1، صفحة 108- کشف الغمة، مجلد 1، صفحة 492 و …
5ـ مصادر العامة: بلاغات النساء، مجلد 1، صفحة 9 – نثر الدر، مجلد 1، صفحة 264
مصادر شیعه: دلائل الإمامه، صفحة 41- کشف الغمة، مجلد 1، صفحة 492- إحتجاج طبرسی، مجلد 1، صفحة 108- أمالی شیخ طوسی، صفحة 374
6- مصادر الشیعه:بحارالانوار، مجلد 43، صفحة 214- بیت الاحزان، صفحة 18و …
قد ورد قسم من وصایا السیدة فاطمة فی کتب الجماعة بشتی الطرق و منهم ما تشیر الی دفنها السرّی: صحیح بخاری، مجلد 5، باب غزوه خیبر، صفحة 139(الطبع سلطان عبدالحمید)- صحیح مسلم، باب “قول النبی لا نورث”، حدیث 1759- طبقات إبن سعد، مجلد 8، صفحة 29 و 30- التنبیه و الاشراف، مجلد 1، صفحة 106- سیر أعلام النبلاء، مجلد 2، صفحة 127و 128- أسد الغابة، مجلد 3، صفحة 398- سنن بیهقي، مجلد 4، صفحة 29 و 31- إستیعاب، مجلد 2 صفحة 114- ملخص وفاء الوفاء، مجلد 1، صفحة 259 و ..