“َضَمِنْتَ الْإِجَابَةَ لِعِبَادِكَ وَ لَمْ تُخَيِّبْ مَنْ فَزِعَ إِلَيْكَ بِرَغْبَتِهِ وَ قَصَدَ إِلَيْكَ بِحَاجَتِهِ وَ لَمْ تَرْجِعْ يَدٌ طَالِبَةٌ صِفْراً مِنْ عَطَائِكَ وَ لَا خَائِبَةً مِنْ نِحَلِ هِبَاتِكَ”

في بعض الأحيان نحسّ بالحزن و نشعر بأننا قد فقدنا بضعة من وجودنا، فربما تشکّل هذه البضعة کلّ وجودنا. ربما قد طرقنا باب رحمته سبحانه بمرات. فربما نقول في أنفسنا: ” ما هي الفائدة؟ جئت صفر الأيدي و الآن أرجع صفر اليدين أيضاً.” لکنّ الإمام العسکري (عليه السلام) يبيّن هذا الموضوع بشکل بديع خلال تعليمه دعاء المذکور عدّة اصدقائه. إذن لنفلفت النظر إلی هذا الدعاء بدقة لثاني مرة:

“اللَّهُمَّ إِنَّكَ نَدَبْتَ إِلَى فَضْلِكَ وَ أَمَرْتَ بِدُعَائِكَ وَ ضَمِنْتَ الْإِجَابَةَ لِعِبَادِكَ وَ لَمْ تُخَيِّبْ مَنْ فَزِعَ إِلَيْكَ بِرَغْبَتِهِ وَ قَصَدَ إِلَيْكَ بِحَاجَتِهِ وَ لَمْ تَرْجِعْ يَدٌ طَالِبَةٌ صِفْراً مِنْ عَطَائِكَ وَ لَا خَائِبَةً مِنْ نِحَلِ هِبَاتِكَ وَ أَيُّ رَاحِلٍ رَحَلَ إِلَيْكَ فَلَمْ يَجِدْكَ قَرِيباً أَوْ وَافِدٍ وَفَدَ عَلَيْكَ فَاقْتَطَعَتْهُ عَوَائِقُ الرَّدِّ دُونَكَ بَلْ أَيُّ مُحْتَفِرٍ مِنْ فَضْلِكَ لَمْ يُمْهِهِ فَيْضُ جُودِكَ وَ أَيُّ مُسْتَنْبِطٍ لِمَزِيدِكَ أَكْدَى دُونَ اسْتِمَاحَةِ سِجَالِ عَطِيَّتِكَ

اللَّهُمَّ وَ قَدْ قَصَدْتُ إِلَيْكَ بِرَغْبَتِي وَ قَرَعَتْ بَابَ فَضْلِكَ يَدُ مَسْأَلَتِي وَ نَاجَاكَ بِخُشُوعِ الِاسْتِكَانَةِ قَلْبِي وَ وَجَدْتُكَ خَيْرَ شَفِيعٍ لِي إِلَيْكَ وَ قَدْ عَلِمْتُ مَا يَحْدُثُ مِنْ طَلِبَتِي قَبْلَ أَنْ يَخْطُرَ بِفِكْرِي أَوْ يَقَعَ فِي خَلَدِي فَصِلِ اللَّهُمَّ دُعَائِي إِيَّاكَ بِإِجَابَتِي وَ اشْفَعْ مَسْأَلَتِي بِنُجْحِ طَلِبَتِي‏

اللَّهُمَّ وَ قَدْ عَرَّفْتَنَا مِنْ أَنْفُسِنَا وَ بَصَّرْتَنَا مِنْ عُيُوبِنَا خِلَالًا نَخْشَى أَنْ تَقْعُدَ بِنَا عَنِ اشْتِهَارِ إِجَابَتِكَ وَ أَنْتَ الْمُتَفَضِّلُ عَلَى غَيْرِ الْمُسْتَحِقِّينَ وَ الْمُبْتَدِئُ بِالْإِحْسَانِ غَيْرَ السَّائِلِينَ فَأْتِ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا عَلَى حَسَبِ كَرَمِكَ وَ جُودِكَ وَ فَضْلِكَ وَ امْتِنَانِكَ إِنَّكَ تَفْعَلُ مَا تَشَاءُ وَ تَحْكُمُ مَا تُرِيدُ إِنَّا إِلَيْكَ رَاغِبُونَ وَ مِنْ جَمِيعِ ذُنُوبِنَا تَائِبُون.”

کما لاحظنا، هذا النوع من المناجاة التي تکلّم بها الإمام العسکري (علیه السلام) يشير إلی أن بأمکاننا الإتصال و العلاقة بالله سبحانه و تعالی في کل الأحيان. أبواب رحمته مفتوحة أمامنا و إن کان لدينا حاجة لا نرجع صفر الأيدي.  بعبارة أخری لايمکن لأحد أن يطرق باب رحمة الله سبحانه و يُرَدُّ من بابه او يُحرم من عطائه.

لکن کما يعلّمنا أهل البيت (علیهم السلام)، عندما يؤخر الله تعالی شأنه حاجتنا في دعاء ما، سوف يجبر سبحانه هذا التأخير يوم القيامة و ينظر إلی عبده نظرة رحيمة.(1) و عندما لا نصل إلی مطلوبنا ذلک لأنّ قضاء حاجتنا يلحق الضرر بأنفسنا. لکن إزاء هذه الأدعية، الله سبحانه و تعالی يوجّه نظره الرحمة إلينا في هذه الدنيا بشکل آخر أو في الاخرة بترفيع مقامنا أو غفران ذنوبنا. (2)

(مأخوذ من «موسوعة کلمات الإمام العسکري (علیه السلام)» تأليف: فرقة الحديث بجامعة باقرالعلوم، مع بعض التصرف و الإضافات)

بمناسبة الثامن من ربيع الأول، ذکری إستشهاد الإمام الطاهر والزکي،

الإمام حسن بن علي العسکری (عليه السلام)

نُعزّي مسلمي العالم و أنت صديقنا الحميم.

الهوامش:

1- قال الإمام الصادق (عليه السلام) في هذا الصدد:

“… فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَبْدِي دَعَوْتَنِي فَأَخَّرْتُ إِجَابَتَكَ وَ ثَوَابُكَ كَذَا وَ كَذَا وَ دَعَوْتَنِي‏ فِي كَذَا وَ كَذَا فَأَخَّرْتُ إِجَابَتَكَ وَ ثَوَابُكَ كَذَا وَ كَذَا قَالَ فَيَتَمَنَّى الْمُؤْمِنُ أَنَّهُ لَمْ يُسْتَجَبْ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا مِمَّا يَرَى مِنْ حُسْنِ الثَّوَاب‏.” (الکافي، المجلد 2، الصفحة 490)

2- وذلک بمثل أب عطوف الذي يؤخر إجابة حاجة ولده أو لا يجيبه لأن تلک الحاجة ليست لصالح الولد.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *